سيناريو الحرب القادمة على لبنان

نقلاً عن جريدة السفير: المقاومة ما تزال هي الهدف منذ سنوات، والحرب عليها تتخذ أشكالا متعددة، واليوم، هناك من بات يعد الساعات والأيام والشهور، في انتظار قرار اتهامي يدين المقاومة بعنوان «مجموعة غير منضبطة»، وهي الصيغة التي يحاول ترويجها أكثر من مرجع سياسي وديني في محاولة لتثبيت الاتهام لا نزعه عن المقاومة، وهو الأمر الذي تقاطع مع معلومات حصل عليها رئيس «تكتل التغيير والاصلاح» العماد ميشال عون، من جهات دبلوماسية غربية، وقدم خلاصتها مؤخرا للرئيس السوري بشار الأسد، ثم للسيد حسن نصر الله الذي وضع بعض الحلفاء في أجوائها ومنهم رئيس المجلس النيابي نبيه بري ورئيس «تيار المردة» سليمان فرنجية خلال العشاء المطول الذي جمعه بالأخير ليل أمس الأول.
وحسب المعلومات المتوافرة لـ«السفير»، فإن عون أبدى تخوفه من سيناريو دراماتيكي، تتداخل فيه عناوين المحكمة وإسرائيل والداخل اللبناني، ويتمثل ذلك في تحضير بيئة سياسية داخلية للقرار الظني عبر نظرية «المجموعة غير المنضبطة»، ويترافق ذلك مع توتير داخلي لبناني لبناني، ولبناني فلسطيني، وعند صدور القرار الظني، يبدأ العد العكسي لعمل عسكري إسرائيلي واسع النطاق، تصبح معه المقاومة أسيرة النار الاسرائيلية من جهة ونار الفتنة الداخلية من جهة ثانية، ويصبح جمهورها من جهة ثالثة، رهينة النارين.
وأبدى عون مخاوفه من أن يتقاطع القرار الظني والعدوان الاسرائيلي مع تحرك مجموعات عسكرية في الداخل اللبناني وخاصة في البيئة المسيحية، من أجل فرض أمر واقع جديد في المناطق المسيحية، وفي الوقت نفسه، تنبري بعض المجموعات الأصولية خاصة في المخيمات الفلسطينية، لرسم وقائع جديدة في ساحات محددة، ويصبح مشروع الفتنة في لبنان مفتوحا على أكثر من احتمال.
وفي مواجهة هذه المعطيات، طلب عون من حلفائه وخاصة من «حزب الله» أن يعد العدة للفتنة الآتية، وأن تكون باكورة الاستعداد إعادة النظر بالتركيبة الحكومية الحالية، ذلك أن حكومة كهذه لن تكون قادرة على مواجهة الفتنة بل هناك فريق وازن فيها يراهن على الفتنة ويعمل من أجلها وربما يكون دوره تغطيتها.
وقال عون مخاطبا نصر الله: «يريدون قتلكم مجددا يا سماحة «السيد».. وممنوع عليكم أن تصرخوا.. أو أن تدافعوا عن أنفسكم… هناك فريق لبناني ما زال مراهنا على حرب اسرائيلية جديدة، لذلك.. أنا أنصحكم بتغيير قواعد اللعبة».
وإذا كان خطاب السيد نصر الله قد أبرز، من جهة، التداخل الخطير بين انكشاف قطاع الاتصالات والعمل التجسسي والمحكمة، فإنه يشير من جهة ثانية الى فتح المعركة مع القرار الاتهامي، وبحسب التوقيت الذي اختاره «السيد»، في لحظة بدء انهيار البنيان التجسسي في قطاع الخلوي وما تكشف عنه من وقائع ومعطيات واعترافات كرر مصدر امني كبير وصفها بأنها «غاية في الخطورة».
على ان العنوان الاساسي لتلك المعركة، عبر عنه نصر الله في معرض اشارته الى عمليات فبركة القرار، وفحواه «أن المقاومة منزّهة عن الاختراق»، وبحسب مصادر واسعة الاطلاع فإن السيد نصر الله ومن خلال هذا العنوان، كان يجيب في العلن على ما يطرح في الخفاء من «تسويات ملتبسة» تنأى بالحزب من جهة عن الاتهام المباشر كبنية تنظيمية بالتورط باغتيال الرئيس رفيق الحريري، وتلتف عليه من جهة ثانية بحصر المسؤولية بـ«كوادر أو عناصر غير منضبطة».
وفيما يوحي كلام السيد نصر الله وكأنه يمتلك معطيات أساسية وقوية مما بلغه التحقيق مع العملاء، وربما يتظهـّر بعضها في إطلالته المقبلة، قال مصدر أمني كبير لـ«السفير» إن مديرية المخابرات في الجيش اللبناني واصلت تحقيقاتها مع جاسوسي «ألفا» شربل ق. وطارق ر. كما يستمر التحقيق مع الموظف السابق ج. ر. الذي ما يزال موقوفا.
ولم يشر المصدر الى اعترافات حاسمة للموظف السابق، الا انه اشار الى ان التحقيق معه يتركز حول الموقع الذي شغله في الشركة قبل ان يطرد منها بعدما تبيّن انه يخترع لنفسه برامج معينة مكنته من الدخول إلى أجهزة الكومبيوتر العائدة لزملائه والدخول الى «البريد الالكتروني» لجميع الموظفين والاطلاع عليها.
وأشار المصدر الى ان التحقيق معه يتركز حول ما اذا كانت غايته التلصص على زملائه، او أبعد من ذلك. علما ان زوجته ما تزال موظفة في الشركة نفسها.
اما بالنسبة الى شربل وطارق، فقد امتنع المصدر الامني عن تحديد المدى الذي بلغه التحقيق معهما، مجددا ان التحقيق بيّن انهما عميلان غير مرتبطين واحدهما بالآخر، «وكل منهما يشكل شبكة قائمة بذاتها»..
وردا على سؤال، قال المصدر الامني إن إلقاء القبض على شربل ق. وطارق ر. قد يعد أخطر وأهم إنجاز في تاريخ العمل الجاسوسي في لبنان، وقد قدما اعترافات خطيرة…. وأمامنا ملف عميق ومفتوح على شتى الاحتمالات.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s